آخر المقالات 

شاكر النابلسي

ينادي التيار الإسلامي دائماً، وفي كل الظروف بعدم الانبهـار بالحضارة الغربية، وعدم حبس النفس في "عقدة الخواجة". ويلاحظ بعض مفكري هذا التيار، أن مقاومة التغريب قد اشتدت في العالم العربي رداً على محاولات الغرب لتسويق ثقافته في العالم العربي. ويطالب هؤلاء بالجواب عن سؤال صعب، وهو:

اقرأ المزيد...

العفيف الأخضر

"الكتاب المقدس يعلمنا كيف نمشي إلى السماء، لا كيف تمشي السماء" (غاليلو في دفاعه أمام محكمة التفتيش)

منذ حرب 67، التي كانت بداية سقوط العرب جمهورا ونُخبا في الهذيان الجماعي، كنتُ أطرح باستمرار هذين السؤالين على مَن التقي به: لماذا انتصرت إسرائيل في الحرب؟ ولماذا تـَقدم الغرب وتأخر المسلمون؟ فكان الجواب بنسبة عالية: انتصر اليهود لأنهم تمسكوا بدينهم، وانهزمنا لأننا تخلينا عن ديننا فتخلى الله عنا؛ أما الغرب فقد أخذ علومه من القرآن، لم نأخذها نحن منه لأن حكامنا حادوا عن شرع الله فعاقبهم الله بحجب أسرار القرآن العلمية عنهم...

اقرأ المزيد...

حسن منيمنة

لنحاول ابتداءاً التمييز بين الطائفية والمذهبية، إذ يعتري هذين المصطلحين بعض الإبهام. فكلاهما إشارة إلى عصبية تعتمد التوصيف الديني أساساً إلا أنه من الأصح إقصار استعمال الطائفية على عصبية قائمة على الجماعة، دون اعتبار للمعطيات الأخرى، فيما المذهبية عصبية قائمة على العقيدة. أي، وبعبارة أخرى أن الطائفية هوية، والمذهبية التزام.

اقرأ المزيد...

محمد عزالدين الصندوق

كانت البداية الحضارية الاولى للعرب التي سٌجلت في التاريخ العالمي هي النهضة التي حدثت بعد ظهور الاسلام. لذا يكون الاسلام ليس مجرد دين ظهر في الجزيرة العربيه بل حافز حضاري ادى الى تجمع القوى البشرية والفكريه لتبني اول حضارة بسمات عربية. وهكذا ظهرت بعد دولة الخلافة الدولة الامويه وتلتها الدولة العباسية ليتوقف بعدها النمط القومي العربي وتسود المنطقة دول ذات نمط ديني.

اقرأ المزيد...