آخر المقالات 

العفيف الأخضر

ملاحظة المحرر: المقالة التالية هي مقدمة مفصلة لكتاب العفيف الأخضر الرائد: "من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ". وهذا النص تلخيص لمقابلة أجريت مع المؤلف قبيل نشر الكتاب.  ونظرا لطول النص سوف تنشر المقالة في ثلاثة أجزاء.

اقرأ المزيد...

محمد الصندوق

من التقاليد الصينة القديمة والتي ظهرت في القرن العاشر الميلادي في عهد اخر ملوك سلالة تانك (Tang) هي ان تلف اقدام الفتاة الصغيرة بامتار طويلة من القماش ليبقى حجمها حوالي سبعة ساتمترات فقط. لقد كانت القيم الجمالية تنظر للحجم الطبيعي لقدم المرأة وقت ذاك على انه منظر غير مرغوبا به جماليا.

اقرأ المزيد...

بابكر فيصل بابكر

جاء في أخبار صحف السودان مؤخراً أنَّ إمام وخطيب مسجد النور بالخرطوم الدكتور عصام أحمد البشير حذًّر في خطبة الجمعة من (خطورة ظهور مجموعة "سودانيون لا دينيون"، وعدَّ ظهورهم خطراً يتهدَّد عقيدة المجتمع السوداني), وكذلك أوردت صحف ذات الإسبوع خبراً آخر عن حادثة "إرتداد" فتاة بمنطقة الحاج يوسف عن الإسلام واعتناقها الديانة المسيحية.

اقرأ المزيد...

هاشم صالح

أعترف بأنّ موقفي يختلف كثيرا عن موقف كبار المثقفين العرب الذين أشعلوا المعارك ضدّ الاستشراق، مثل أنور عبد الملك وهشام جعيط وإدوار سعيد وآخرين عديدين. بل وصل بي الأمر بعض الأحيان حدّ التفكير في تأليف كتاب كامل بعنوان: دفاع عن الاستشراق، أو ثناء على الاستشراق. ولكن لم يتح لي الوقت الكافي له حتى الآن. هل أفعل ذلك من قبيل الاستفزاز؟ بالطبع لا.

اقرأ المزيد...