آخر المقالات 

طلعت رضوان

دأب الإسلاميون على استخدام مصطلح (إسرائيليات) فى الرد على المختلفين معهم فى تفسير آية قرآنية أوأسباب النزول. ومن أمثلة التفسير ما جاء فى تفسير(الجلاليْن) عن الآية 44من سورة النمل ((وكشفتْ عن ساقيْها)) إذْ ((كان سليمان على سريره فى صدرالصرح فرأى ساقيْها وقدميْها حسانـًا)) ولأنّ مُحقق تفسير(الجلاليْن) لم يُعجبه ذلك كتب فى الهامش:

اقرأ المزيد...

طارق حجي

بدأ إهتمامي بالإسلامِ السياسي منذ قضيةِ الإخوانى الشهير سيد قطب سنة 1965 ، وتصاعد هذا الإهتمامُ مع ظهورِهم على مسرحِ الأحداثِ في مصَر منذ بدايةِ سبعينيات القرن الماضي. وخلال أربعين سنة طالعتُ جلَ أدبياتِ الإسلامِ السياسي كما تابعتُ حركاتِ الإسلام السياسي المنبثقة جميعُها من تيارِ الإخوان المسلمين ، كما انخرطتُ في حواراتٍ مطولةٍ مع العديدِ من قادة وأتباع هذه التيارات.

اقرأ المزيد...

نبيل الحيدرى

إنّ قصة الإسراء والمعراج هى من القصص التى تثير الجدل كثيرا لما تحويه من  تناقضات واضطرابات وتهافت كبير فيما ينقله أصحابها من مختلف المشارب والمدارس. وردت فى القرآن عن قصة الإسراء: (سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا) 17-1.

اقرأ المزيد...

هاشم صالح

أقصد الاستشراق الأكاديمي بالطبع لا الاستشراق المسيس السطحي لذي كان مرتبطا بالادارة الاستعمارية ابان القرن التاسع عشر وحتى منتصف العشرين.أكبر خطيئة ارتكبها المثقفون العرب الحداثيون الذين هاجموا الاستشراق هي أنهم لم يميزوا بما فيه الكفاية بين هذين النوعين من الاستشراق.

اقرأ المزيد...