آخر المقالات 

هاشم صالح

قد يستغرب القاريئ اذا ما سمع اركون يقول له بان تدوين التراث العربي الاسلامي لم يبتديئ فعلا الا في العصر العباسي: أي بعد قرن ونصف على الأقل من ظهور الاسلام. وهذا يعني ان الكتابات الصحيحة الموثوقة التي دونت ابان الفترة الاموية نادرة على عكس ما نظن ومتقطعة. وسبب ذلك يعود الى شيئين: الاول تقني والثاني سياسي. فبالنسبة للتقني ينبغي العلم بان العرب لم يكونوا قد اكتشفوا الورق بعد.

اقرأ المزيد...

طارق حجي

السوادُ الأعظم من فقهاءِ التياراتِ والملل الاسلامية كانوا ولا يزالون يباركون العمليات الانتحارية التي ُيفجر فيها شخصٌ (مسلم) نفسه لقتلِ بعضِ أو كثيرٍ من المدنيين . بل واطلقوا على تلك العمليات الخسيسة تسمية "العمليات الاستشهادية" وهو ما يُعد من قبيل الاعجاب بهذه العمليات (الدنيئة) ومن قبيل الحض والتشجيع عليها.

اقرأ المزيد...

نبيل الحيدرى

يعتقد البعض أن الشريعة الإسلامية هى شريعة إلهية ثابتة لاتتغير بمرور الزمان واختلاف المكان وتبدل الظروف فالصلاة ثابتة والصوم ثابت … وقد استدل الفقهاء بأدلة كثيرة منها نقلية كأحاديث وروايات مثل (حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة) وغيرها.

اقرأ المزيد...

رياض حمادي

(كل محاولات التوفيق بين نقيضين جهد ضائع. ليست أكثر من ” طبطبة ” على الأكتاف. قد تعمل على تأجيل لحظة الصدام فقط) (هل يُعقل أن لا يفطن البخاري ومسلم وبقية جامعي الحديث إلى حقيقة أن كثير من الأحاديث التي جمعوها تتعارض مع أحاديث أخرى و نصوص أخرى قرآنية؟)

اقرأ المزيد...