آخر المقالات 

رياض حمَّادي

أكثر ما يميز "الشعوب البدائية" أو التي يقال عنها إنها "بلا تاريخ" هو علاقة اللاوعي التي تشدها إلى مؤسساتها وعاداتها الجماعية. والمجتمعات الشفاهية, وفقا لليفي ستراوس, تتميز ببنيتها اللاشعورية, والفكر الذي تصدر عنه هذه الجماعات هو "فكر جماعي", في حين أن المجتمعات الكتابية تمارس فكراً نقدياً (1).

اقرأ المزيد...

د. اقبال الغربي

تعريف السلفية: "السلف" في اللغة هو الماضي، وفي الاصطلاح هو العصر الذهبي الذي يمثل نقاء الفهم والتطبيق للمرجعية الدينية والفكرية، قبل ظهور الخلافات والتناقضات  والمذاهب  التي وفدت على الحياة الفكرية الإسلامية بعد الحروب والغزوات.

اقرأ المزيد...

العفيف الاخضر

تستخدم كثيرا مقولة الإنحطاط، لكن مؤرخ العلوم راشد رشدي ينفي مفهوم الإنحطاط نظرا إلى أن العلم الإسلامي تواصل دون انقطاع منذ القرن العاشر إلى اليوم، فما هو تعريفك للإنحطاط ؟ [1]

سقط العالم الإسلامي في الإنحطاط منذ القرن الثاني عشر في المشرق ومنذ القرن الخامس عشر في المغرب (سقوط غرناطة) كما يقول المؤرخ التونسي هشام جعيط.

اقرأ المزيد...

بابكر فيصل بابكر

تعتبر ظاهرة العنف من الظواهر متعدِّدة الأوجه التي لا يمُكن إرجاعها لسبب واحدٍ, بل تشكلها العديد من الأسباب النفسية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية, و يتداخل هذا السبب أو ذاك بدرجات متفاوتة في إعداد الكادر العنيف, غير انَّ العامل المُشترك بين كل هذه الأسباب هو منظومة "الأفكار" أو ما نسميه بالآيديولوجيا التي يتمُّ من خلالها السيطرة على الكادر والتحكم فيه بدرجة تجعلهُ مُستعداً للقتل ولو على حساب التضحية بنفسه.

اقرأ المزيد...