آخر المقالات 

العفيف الأخضر

إصلاح الإسلام اليوم ضروري وممكن. ما ينقص هو الشجاعة السياسية. صحيح أن عتاقة النخب الدينية سواء في الإسلام التقليدي أو في الإسلام السياسي لا تسهل التكيف الضروري مع العالم الذي نعيش فيه. لكن الشجاعة مطلوبة لمثل هذه الحالات. شجاعة النخب التي تملك رؤية واضحة للمستقبل الذي تقود إليه شعوبها بعزم. حسب ابن قتيبه، الإجماع، إجماع نخب الأمة وسلطاتها التشريعية بالمفهوم المعاصر، "أهم من الحديث في التشريع".

اقرأ المزيد...

رياض حمَّادي

ازدواجية الشخصية العربية الإسلامية والتأرجح بين الماضي والحاضر يتضح من خلال أقوال بعض المعاصرين في وصف هذه الشخصية. وما يهمنا هنا هو تتبع تلك الصفات التي تقف عائقاً أمام التقدم.

اقرأ المزيد...

نبيل الحيدرى

لاشك أنّ المرأة قد عانت لعصور طويلة من الظلم والإضطهاد والقهر والإستعباد والإستغلال بمختلف ألوانه وأشكاله. وقد تم تجاهل الكثير من حقوقها فى القوانين والتشريعات والممارسات على مر التاريخ. رغم أن قوانين حمورابى تضمنت 92 قانونا يخص المرأة فيها حقوقها للبيع والتملك والتجارة والوراثة والتوريث من مجموع 282 تمثلها قوانين حامورابى سادس ملوك  وذلك فى عام 1970 قبل الميلاد.

اقرأ المزيد...

عبدو فلالي انصاري

في هذا الظرف الذي برزت فيه مقولة الخلافة الإسلامية إلى الواجهة، يجدر بنا أن نعود بالذاكرة إلى ما حدث عقب إلغائها من طرف مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الدولة التركية الحديثة، سنة 1924.

اقرأ المزيد...