آخر المقالات 

طلعت رضوان

تعرّض كثيرون من الفلاسفة للاضطهاد. وأثبتتْ وقائع التاريخ أنّ هذا الاضطهاد تم بتحالف المؤسسات السياسية مع المؤسسات الدينية. وكانت واقعة إعدام الفيلسوف اليونانى سقراط بداية هذا الموقف العدائى من الفلسفة، خاصة إذا علمنا أنّ التهمة الموجّهة لسقراط هى ((إفساد عقول الشباب والترويج للآلهة الأجنبية)) هذا الإتهام يدل دلالة قاطعة على تحالف مؤسستىْ الحكم والدين،

اقرأ المزيد...

رياض حمَّادي

في الثقافة الشعبية العربية تسود عبارة "أنا كلمتي متنزلش الأرض"(*), يقولها الرجل العربي للتعبير عن أنه لا يغيّر أو يبدل رأيه مهما كلفه الأمر. فتبديل الكلام أو مخالفته بآخر في ثقافة الرجل العربي من سمات المرأة لا الرجل, وفيه إنقاص من قدره ومكانته. وربط الكلمة عند الرجل بالسماء, يجعل منها كلمة مقدسة, فإذا نزلت الأرض تدنست.

اقرأ المزيد...

بابكر فيصل بابكر

من أهم المبادىء التي يرتكز عليها خطاب جماعات "الإسلام السياسي" بأطيافها المختلفة الرفض القاطع لمفهوم "القراءة التاريخية" للقرآن الكريم وربط تفسير آياته بأسباب النزول وبالسِّياق الذي تنزلت فيه. وتستندُ حُجة دُعاة هذا التيار على مقولة أنَّ القرآن الكريم "صالحٌ لكل زمانٍ ومكان".

اقرأ المزيد...

محمد الصندوق

يرى مُعظم مُرخي وفلاسفة التاريخ المعاصرين بان الحضارة تتميز عموما بظهور عدة مميزات اجتماعية وفكرية وثقافية من أبرزها:

1-      نمط معقد من التركيب الاجتماعي (الهرمي) يؤدي لقيادة المجتمع من قبل النخبة. هذه الميزة تبين ارتباط الحضارة بالسلطة والتركيب الاجتماعي[1].

اقرأ المزيد...